كبرتُ يا أمي بعيدا عن عينيكِ .. هناك في غربةٍ أصبحت وطني .. وأصبحتُ لقيطها ! .. كبرتُ يا أمي وخذلني جسدي .. ليقيدني في حدوده .. وتحلق روحي شغفاً بالحرية !

الأربعاء، 22 فبراير 2012

مقال جريدة - لأنكِ ملهمة


في الشهر الماضي كنت محظوظة بحضور دورة بعنوان "التفكير الابتكاري" للأستاذ صلاح اليافعي، كان الحضور مكونا من  40 فتاة معظمهن مدرّسات، تخلل الدورة العديد من الأنشطة الجماعية والنقاشات وعرض لأفكار ومشاريع مبتكرة.  أثار دهشتي وإعجابي درجة الوعي والاحترافية في العرض والإلقاء والنقاش لهؤلاء المدرّسات. كنّ يعرضنّ بعض تجاربهنّ المبتكرة في التربية والتوجيه ويتحدثنّ بثقة المجرّب المثقف وبأسلوب مقنع وجميل.

في مشاهدة أخرى وبحكم انتظامي على العلاج الطبيعي لسنوات، التقيتُ العديد من الملائكة الصغار ممن اختارهم الله وابتلاهم ببعض المشاكل في الحركة، لن أتحدث عن درجة ذكاء هؤلاء الأطفال ونباهتهم على الرغم من وضوحها، ولكن سأتحدث هنا عن أمهاتهم الصابرات المحتسبات، قويات الإرادة والعزيمة، فهؤلاء الأمهات كنّ يرافقن أبناءهنّ في جميع الجلسات ودائما كنّ حريصات على أناقتهنّ وأناقة أبنائهن، وكم كنتُ أستمتع وأُعجب بنقاشاتهنّ ومعرفتهنّ الواسعة بأمراض أبنائهنّ وجديد ما وصل إليه العلم من علاجات وأجهزة وتأثير العوامل المختلفة على تعليم أبنائهنّ ونفسيتهم.

هذه المشاهدات المضيئة لأمهات ومعلمات متميزات جعلتني أفكر وأتأمل بمدى انتشار وتأثير هذه الأمثلة المشرقة على بقية المجتمع، وكم تمنيتُ أن تكون هذه هي الصورة الغالبة لنساء الوطن.. من هنا أدعو جميع المعلمات والأمهات إلى مشاركة المجتمع بتجاربهنّ الفعّالة والظهور بشكل أكبر في جميع المجالات التي من شأنها إعطاء الصورة الصحيحة للمرأة القطرية، وذلك ممكن ومتاح بسهولة عن طريق الشبكات الاجتماعية مثلاُ، التي لها دور كبير وفعّال في ايصال الأفكار بشكل واسع وسريع.
ما أريد قوله وأتمناه هو أن تسمحي لذلك النور الذي ملأ قلبك وعقلك بأن يعم وينتشر ليصل إلى بقية العقول والقلوب التوّاقة بصدق لتلقيه.



هذا المقال تم نشره في جريدة الشرق القطرية - صفحة رأي عام 32
http://alsharq.ndpcdn.com/pdfs/files/AL_SHARQ_20120223.pdf

6 التعليقات:

إبراهيم لافي يقول...

رائعة جدا هذه الاضاءات التي تبث روح الأمل والثقة بمعلماتنا وأمهاتنا
أحسنت

هند الكبيسي يقول...

حنونة، نفس الشعور جاني لما حضرت دورة "العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية" عند نفس المُحاضر واظني اذا ماخانتي ذاكرتي العيوز كتبت نوت عن هاي الشي ع الفيسبوك!

سبحان الله فيه بنات وسيدات فاجؤوني ياحنونة، على سبيل المثال مجموعة من صديقات أختي كانوا ربع أيام الدراسة بالجامعة أيام مشاريع تخرج الحاسب في الصنادق الخشب الكجرة هههه، هُم يجتمعون كل فترة، واختي ترجع تقول لي كيف يسوون مسابقات ثقافية، ويختارون كتاب ويناقشونه، واحياناً حلقة كل وحدة تتكلم عن آخر كتاب قرأته. ولأن معظمهم أمهات لازم الجلسة تضيع على اخر ماتوصل إليه العلم في تخميد وتبليع اليهال هههههه، يعني قصدي يناقشون كتب ونصايح خبراء التربية مثل الثويني والخليفي.

النقطة الأهم اللي ذكرتيها في مقالك، انو ماحدى دريان عن حدى، انتي وعمار اتفقتوا على نقطة أهمية مشاركة خبرات الشخص العملية واليومية في الشبكات الاجتماعية لأن مافي أسهل منها.

مُشكلة حنونة انو مجتمعنا يا يعيب على مُشاركاتك الثقافية فيقول هذي بتفشخر وعلى إيه!! أو يعطيك أكبر من حجم ثقافتك (وهذا اللي حاصل معاي) لأنك كتبتي كم جُملة حلوة أو عطيتي رأيك في شي أو حطيتي نبذه عن كتب أو مقالات فأيش؟ يعتبرك مُثقفة ومافي فوقك حد!! وانتي لستِ الإ بمُطلِعَة لا أكثر :|

وإذا ماكان هذا أو ذاك، فعندك النموذج النيوترال، لا بيهش ولا بيكش، هذا النموذج عاد مابيخلي كتاب ولادورة ولامعرض وحفل الا ما بيحضرة بس محد مستفيد الا هو نفس الشخص! يااخي الهمنا انتَ ياهالشخص شوي ياااه، ع فكرة أنا من هاي النوع أحياناً خخخخخخ


بس حنونة، عجبني أن في مقالك هذا ومصالح السابق "عرب قطر" فيه نقد، لكن نقد بسيط خفيف بدون لغة تهديد أو اسهم اتهامات أو تشكيك! نقد هادي بسيط خفيف...ارجو انك تكملين على نفس الاسلوب وماتصيرين نفس اللي منتشر الحين في المقالات وعلى تويتر انتقادات لحد الشتم والتشكيك بالنيات والهجوم :(


لاحظتِ شي؟ في صفحة رأي عام مقالك دايماً يكون مميز ينحط في بوكس ملون ومع صورة جميلة...

Mr. AK Black يقول...

نظره ايجابيه وتحليل بنّاء قليل من الناس من يتمعن بما يحدث حوله ,, مقاله موفقه ,, مع خالص التمنيات بدوام النجاح

حنان لافي يقول...

اخي الغالي ابراهيم .. وجودك وتشجيعك الدائم هو الاروع :)

هنودة العجيبة :) شكرا لتعليقك .. حبيته كتير .. حسستيني انه الحياة سهالات وانتي بتكتبي بالعامية وبتسولفيلي عن اختك وربعها .. يا ريت الناس تفهم الموضوع جدا سهل وبسيط .. مش لازم تكون بروفيسور عربي او ناقد خبير او شااعر فيلسوف حتى تقدر تعبر عن رأيك ..
بتمنى فعلا تنتسر عقلية المشاركة والحرص على نفع الغير ..
الله يوفقك يا هند وتضلك تنصحيني بالافضل :)

وانا كمان عجبني ديزايين مقالاتي المعشوشب :) الشكر للمسؤول عن صفحة رأي عام .. أستاذ جاسمم سلمان ..


ايه كيه ..سعيدة جدا بوجودك في مدونتي .. شكرا لتعليقك وشكرا لامننياتك االجميلة ...

حنان لافي يقول...

بعض تعليقات التويتر :)

صلاح اليافعي ‏ @salahyafe
فخور بكِ

عبدالعزيز دلول ‏ @azizdalloul
منعشة جداً

صلاح اليافعي ‏ @salahyafe
أكثر من الليمون

~°`Nôña`°~ ‏ @alNorri
كلمات ملائكية ومشاعر طاهره من روح زكية، لا حرمنا الله منك ولا منها ♥

حنان لافي يقول...

المزيد من التعليقات الجميلة :)


Hanan,

People do miss reading inspirational news that highlights the importance of being in an ideal world, this message does inspires those who work hard and believe that this is how things should be by nature. Great piece of writing!

Although I am also interested in the new ways of teaching that you have mentioned in the first column do you have any new ideas that those teacher came up with to teach , as these methods can be also deployed in coaching & mentoring

Keep us updated and I would say continue writing these messages that help us in having a higher hope from the newer generations

Kind regards,
Mohammed Al-Kaabi

Fouad Ikhmais
قال نابليون بونابرت: الأم التي تهز السرير بيمينها .. تهز العالم بيسارها

ما أحوجنا لتلك الام الصابرة المخلصة لبناء أمتنا ... مقال جميل

Arwa Khalil يا رااقية :)

إرسال تعليق