كبرتُ يا أمي بعيدا عن عينيكِ .. هناك في غربةٍ أصبحت وطني .. وأصبحتُ لقيطها ! .. كبرتُ يا أمي وخذلني جسدي .. ليقيدني في حدوده .. وتحلق روحي شغفاً بالحرية !

الجمعة، 28 أكتوبر 2011

الثورة الحنانية 1 - ماذا تعني لك الحياة؟


سألني أستاذ* يوما .. ماذا تعني لكِ  الحياة؟ .. هزّني السؤال ! لم أستطع الإجابة عليه .. فأعاده علي .. ماذا تعني الحياة بالنسبة لحنان؟ .. صمتُ قليلاً .. وأجبته .. لا أعلم !! .. كنتُ في حالة صدمة .. ربما لأن السؤال بدا لي بسيطاً و لم أتوقعه .. أو لأني لم أجد الإجابة عليه .. فلستُ من النوع الذي يعطي إجابات مثالية لإرضاء الطرف الآخر والتحايل على نفسي ! .. وهذا يفسِر قلة مشاركتي في النقاشات ..

كان من الممكن أن أقول أننا خُلقنا لعبادة الله وإعمار الأرض .. فالحياة تعني العبادة* والإنجاز ! جميل .. لكن هذه ليست الحقيقة ! ربما هذا ما أتمنى الوصول إليه يوما .. لكن ماذا تعني لي الحياة؟


 لسنوات طويلة كانت حياتي هي المدرسة أو الجامعة .. الهدف هو إنهاء العام الدراسي بنجاح وقضاء وقت جميل مع الصديقات .. لكن الدراسة انتهت !! .. ماذا بعد؟ .. عمل .. زواج .. أطفال .. وتستمر الطاحونة ! ماذا لو حدث خلل في هذه السلسة؟ .. لم تتمكن من إنهاء الدراسة .. لم تجد عملا .. لم تتزوج .. أو لم تُرزق أطفالاً ..

المشكلة في الكثير من الأحيان تكمن في برمجتنا منذ الصغر على أن هذا هو الشكل العام لحياتنا وأي خلل يعني فشل! ومن ثم حزن وغالبا يأس أو استسلام ! وحتى لو أنك تقبلت ورضيت بتغيير برنامج حياتك .. سيذكرك الآحرين على الدوام بأنك فشلت بأن تُكمل البرنامج .. وأن تكون مثلهم .. فهم حريصون جدا على تكاثر نسخ منهم ! وإذا انقلبت على برنامجهم سواء برغبتك أو مرغوما .. فأنت شاذ ومنبوذ ! .. وتتفاوت قوة ردة فعلهم هذه من مجتمع لآخر ..

سؤال لا أنتظر الإجابة عليه: هل ستكون/ين ممن يبرمجون أطفالهم وينبذون الشّاذين عن قواعد حياتهم؟

سؤال أتمنى من الجميع إجابتي عليه: ماذا تعني لك الحياة؟


*نقاشي كان مع الأستاذ الفاضل خالد صالح –المدير العام لمركز الراشد للتنمية الاجتماعية في قطر- في جلسة غنية أتنمى أن تتكرر.
* العبادة لا تقتصر على الصلاة والصيام والعكوف بالمساجد .. العبادة هي أن تجعل كل شيء في حياتك خالصا لله ..

" لا أحد يعرف ,إطلاقاً, كيف ينبغي له أن يعيش حياته, فجميعهم أشبه بإمرأة حالمة, تجهل كيف تجسّد أحلامها " باولو كويلو - الخيميائي

13 التعليقات:

Isra El Qasem يقول...

بالنسبة لي الحياة تعني الحب, حب الطبيعة, الأطفال, الأماكن, الأصدقاء, العائلة, حب الورد والشوكلاتا أيضا,و حب الناس الذين عرفناهم والذين لم نعرفهم بعد! الجميع يستحق أن يُحـِب وأن يُحَب :)
ومتى توقفنا عن الحب أصبحنا عاجزين عن الحياة ...

حنان لافي يقول...

رائعة اسراء :) .. من معرفتي بكِ .. لا يوجد إجابة أخرى تناسبك أكثر من هذه! .. سعيدة لانك في حياتي ..

ذكرتيني بعبارة " انا عايزة أحب وأتحب " هههههههه

أحلام لافي يقول...

حنون اختي التي افتخر بها دائما,ربما يكون هناك خلل ولكن لابد ان يكون هناك نجاح...وهذا الذي مازلت اسعى إليه...

هند الكبيسي يقول...

لا اعلم يا حنان؟ أنا ايضاً لا ادري ماذا تعني لي الحياة، او إلى ماذا اريد أن اصل... ياترى هل يرتبط معنى الحياة بالنسبة للشخص بأهدافه ورسالته فيها؟ اجدني مشتته ولا افهم ماهي الحياة غير الماديات منها...لست مستعجلة للوصول إلي نتيجة، ارجو أن أصل إليها قبل فوات الآوان...

بالمناسبة...مؤخراً توصلت إلي قناعة تامة بأني لا اريد تغيير العالم ولا تحقيق إنجاز عظيم ولا احداث ضجة...اريد ان اصل إلي :)

تدوينتك هذه غير كل تدويناتك، هادئه فيها تأمل وسلام...ذكرتني بأسلوب د.العوده لاتحرميني من هكذا كلمات تصل للإثنين القلب والعقل.

Humii يقول...

الحياة بالنسبة الي هي "خدمات" اذا صح القول، بأدّيها تجاه نفسي.. أنا بس لازم أكون عارفة تماماً وين مصلحتي، لأنو لو عرفت وينها واشتغلت اني أحققها هالشي مش بس رح يوصلني لسعادتي وتجسيد أحلامي لحالي.. بل لكل اللي حولي كمان لو بس هم تعاملو من نفس المنظور.. أحياناً بنفكر إنا بنعمل الافضل لأنفسنا، أو عالأقل شي ما رح نتضرر من عواقبه بينما بنكون بنعمل العكس تماماً، سواء للدنيا أو الآخرة.. فكرة بسيطة بس لو يتفكّر فيها شوي!! ..مثلا؛ من مصلحتك تصلّي و تصومي و و و لتنولي رضا الله وتدخلي الجنة..! ومن مصلحتك تحبّي غيرك لأنّك رح تنحبي، إذا مو من العباد فمن رب العباد!.. بصير في دافع داخلي لنخلي سلوكنا مستقيم.. اذا مش متدين الشخص كتير؛ يفكر فيها كطريقة لتحقيق مصلحته.. لشخصه..!

حكيت كل هاد لأحكيلك إنو حياتي هي مجموعة خيارات بحاول أختار الأفضل منها بحكمة بناءً على ما أحب و ما سبق وحكيته..! أحلام ما زلت بحلم فيها كل يوم و بعمل على تحقيقها.. وبلاشك؛ شوية إخفاقات ولحظات يأس بحاول أواجهّا كل يوم.. =)
بعرف إنو شي غريب بس في لحظات بحس إنو ما أحتاجه هو الحزن شوية..!!

عأي حال .. حبِّك حنّوووون ^_^

حنان لافي يقول...

أحلام :) .. انتي من انجح الناس إلي في حياتي .. اليوم زوجة وأم مثقفة وعنصر سعادة في حياة من حولك .. وغدا تستأنفي من جديد طريقك المهني ك دكتورة وبلسم شفاء .. فقط حاولي الاستمتاع قدر المستطاع في كل مرحلة ..

بالتوفيق أختي الغالية :)

حنان لافي يقول...

الغالية هند :) .. فعلا الأهداف والرسالة الشخصية في الحياة هي انعكاس لما تعنيه الحياة من منظرورنا الشخصي .. وأنا مو مستعجلة .. سوا رح نوصل بس ان شاء الله وقتها ما نقول "هرمنا" ..

"لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها" .. لم يطلب منا تغيير العالم .. لكن في نفس الوقت لم يضع حدودا لكلمة "وسعها" .. الكثير عاشوا وماتوا في سلام وهدوء بدون إحداث ضجة .. لكنهم أحدثوا فرقا كبيرا في حياتهم وحياة من حولهم ..

أتمنى أن تصلي لكل ما تتمنين صديقتي :)

د. سلمان العودة مرة وحدة !! ياااه يا ريت .. مجرد تشبيه أسلوبي بأسلوبه شرف عظيم ربما لا استحقه !

شكرا لتشجيعك الدائم <3

حنان لافي يقول...

حبيبتي هامة :) كلام كبير وعميق من طفلة ناضجة ! :)

تعريف جميل وبسيط .. الحياة خيارات .. نختار ما نحبه بحكمة بما لا يتعارض مع مصلحتنا .. هناك تحديات وفشل وأحيانا يأس ..لكن لا بأس من البكاء والحزن قليلا ..

أحبكِ صغيرتي <3

محمد نبيل يقول...

الحياة الدنيا ما هى إلا الفترة الزمنية التى أراد لله - بحكمته - أن نحياها من أجل مهمةٍ واضحةٍ ومحددة .. وهى عبادة الله ..

وقد أجمل الله لنا معنى العبادة التى يريدها منا فى قوله تعالى : ( إنى جاعلٌ فى الأرض خليفة )..

وفهمنا الحقيقى لمعنى خلافة الله فى الأرض .. لا يكون إلا بتعميرها , بشرط أن يكون تعميرنا لها طوال هذه الفترة الزمنية المحدودة - التى إسمها الحياة - مبنياً بالكامل على المنهج الذى وضعه سبحانه ليعلمنا كيف نعمرها ..

منهجنا ديننا , وهذا هو عين العبادة , وهذه هى عين الحياة.

تساؤلاتك عميقة أختى حنان .. بارك الله فيك.

حنان لافي يقول...

شكرا جزيلا أخ محمد على متابعتك ..

فعلا لقد وضّح الله عز وجل معنى الحياة والهدف منها في كلمات بسيطة وأغلبنا يعرفها .. لكن التحدي يكمن في تحويل هذه الكلمات إلى قناعات مترسخة ومنهاج حياة .. فنحن عندما نواجه صعوبات الحياة وتفاصيلها اليومية وتحدياتها وتعاملاتنا مع الناس على اختلافهم واختلاف نفسياتهم .. نصاب بالحيرة أحيانا ..

أتمنى أن أصل فعلا إلى هذه القناعة ..

وفيكم بارك :)

حنان لافي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حنان لافي يقول...

تم نشر هذا المقال في جريدة العرب الإثنين 26/12/2011

http://www.alarab.qa/upload_ar/pdf/files/893652986_A26N%2022.pdf

www.alarab.qa

حنان لافي يقول...

بعض تعليقات الفيسبوك ..

Hanen Alrowashdeh ‎.


هالنوعية من التساؤلات : السهل الممتنع ! على الرغم من مباشرة وبساطة السؤال ، ما بنقدر نجاوبه بسهولة ..

كلامك واقعي جداً ، وفعلاً الناس مبرمجين يعيشوا بطريقة وحدة ، ولو حدّتي عن هالخط اللي هم مبرمجين عليه " عمداً أو بدون قصد " بتكوني شخصية عجيبة بالنسبة إلهم .. والبعض ممكن يعتبرك إنسانة منبوذة !

كل هاد لأنك فضّلتي تعيشي على الطريقة اللي انتِ بتشوفيها صح أو حبيتي تجربيها ..

يعطيكِ العافيـة ، وإن شاء الله نشوفلك مقالات تانية بالأيام الجاية :)

استمري ، كتاباتك ممتعة =)

Wesam Hussien

حنان حبيبتي ..من ٤ سنوات فاتت دار بيني وبين الوالده حوار مماثل عن هذه البرمجة وعدم قناعتي فيها...كم رائعه و مقنعه صياغتك لصرخات داخلنا لا صوت لها
في اعتقادي هذه البرمجة هي نقطة الضعف التي تخدش حقيقة اليمان والعقيدة السليمه في قلوبنا وتؤثر سلباً ليس فقط في فهمنا لمعنى الحياة بل في كيف نحيا هذه الحياة
احبكِ

Isra' El Qasem

قرأتها من قبل وعجبتني وقرأتها هلأ وعجبتني ورح اضل متزكرتها دايما لانها بتعجبني "فهم حريصون على تاكثر نسخ منهم" يسعدهم ويسعد نسخهم!

إرسال تعليق